|


قبل 3 مباريات من الختام.. «أهداف الثابتة» غائبة

البرتغالي برونز فيرنانديز، لاعب منتخب بلاده الأول لكرة القدم، خلال تنفيذ ركلة ثابتة في مواجهة فرنسا (الفرنسية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.07.09 | 06:37 pm

سجل لاعبو المنتخبات الأوروبية 108 هدفًا في منافسات «يورو 2024» حتى الآن، قبل بدء منافسات الدور نصف النهائي، إلا أنه لم ينجح أي لاعب حتى الآن في تسجيل هدف من ركلة حرة مباشرة، على الرغم من وجود عدد كببر من اختصاصيي الكرات الثابتة في البطولة القارية.
ولم ينجح أي لاعب من المسددين في ترجمة الركلات الحرة إلى أهداف، سواء النجم البرتغالي الكبير كريستيانو رونالدو، قائد منتخب بلاده، أو الكرواتي لوكا مودريتش، أو نيكولاي ستانشيو، لاعب رومانيا، إضافة إلى الثنائي توني كروس وبرونو فرنانديز، وبقية اللاعبين البارعين في تنفيذ الركلات الثابتة المباشرة بالبطولة.
وعلى الرغم من تسجيل 108 أهداف حتى الآن بمعدل 2.25 هدف في المباراة الواحدة، إلا أنه لم يتم تسجيل أي هدف من ركلة حرة، حيث حسمت معظم المباريات إما بالأهداف من اللعب المفتوح، أو حتى الأهداف العكسية، إضافة إلى ركلات الترجيح بعد الوقتين الأصلي والإضافي.
وتؤكد لغة الإحصاءات أن بطولة «يورو 2020» شهدت تسجيل هدف واحد من ركلة حرة مباشرة، حين سجل الدنماركي دامسجارد هدفًا في شباك الإنجليز، خلال مباراة الفريقين في نصف النهائي، على الرغم من فوز منتخب إنجلترا بنتيجة 2ـ1 في النهاية.
وبالمقارنة مع بطولات أوروبية سابقة، تعد بطولة «يورو 2016» هي الأعلى تسجيلًا فيما يخص الركلات الحرة، حيث شهدت هذه البطولة تسجيل أربع ركلات حرة مباشرة داخل المرمى، كانت جميعها في مرحلة المجموعات.
وسجل جاريث بيل، نجم ويلز، هدفين من ركلات حرة في «يورو 2016»، في شباك سلوفاكيا، ثم إنجلترا في مرحلة المجموعات، فيما سجل الإنجليزي إيريك داير هدفًا في شباك روسيا بالمجموعات أيضًا، وسجل المجري بالاج دجودجاك هدفًا لمنتخب بلاده في شباك البرتغال من ركلة حرة مباشرة.
ونجح الإيطالي أندريا بيرلو في تسجيل الهدف الوحيد من ركلة حرة مباشرة في بطولة «يورو 2012»، حيث سجل هدف منتخب بلاده في شباك كرواتيا خلال مرحلة المجموعات، في اللقاء الذي انتهى بالتعادل الإيجابي 1ـ1.
وشهدت بطولة «يورو 2008» تسجيل هدفين من ركلات حرة مباشرة، حيث سجل الألماني مايكل بالاك هدف فوز بلاده أمام النمسا في مرحلة المجموعات، كما سجل الإيطالي دي روسي هدفًا في من ركلة حرة، خلال انتصار الأزوري على فرنسا بنتيجة 2-0 في المجموعات أيضًا.
أما بطولة 2004، فشهدت تسجيل ثلاثة أهداف من ركلات حرة، إذ سجل زين الدين زيدان هدفًا في شباك إنجلترا بالدور الأول، كما سجل الألماني فرينجز هدفًا في شباك هولندا، إضافة إلى هدف التشيكي مارك هاينز في شباك ألمانيا.
وتم تسجيل هدفين من ركلات حرة في بطولة «يورو 2000»، من توقيع الهولندي فرانك دي بوير في مرحلة المجموعات أمام فرنسا، والفرنسي زين الدين زيدان خلال ربع النهائي أمام منتخب إسبانيا.
وقبل بطولة «يورو 2000»، شهدت بطولة «يورو 1996» تسجيل هدف واحد من ركلة حرة مباشرة، كان من توقيع البلغاري هريستو ستويشكوف، كما سجل الألماني توماس هاسلر هدفين من ركلات حرة في بطولة «يورو 1992»، والإسباني رافائيل جورديلو في بطولة «يورو 1988».
وفي بقية البطولات القديمة من كأس الأمم الأوروبية، تعد بطولة «يورو 1984» من البطولات التي شهدت تسجيل ثلاثة أهداف من ركلات حرة مباشرة، بواقع هدفين للفرنسي ميشيل بلاتيني، وهدف لزميله جان فرانسوا دوميرج، كما تم تسجيل هدف واحد من ركلات حرة في بطولات «يورو 1964، 1968، 1976، و1980»، ليكون المجموع الكلي 24 هدفًا حتى الآن.