|


5 صينيين تحت المراقبة في باريس

ما لونج نجم كرة الطاولة الصينية (أرشيفية)
باريس ـ الفرنسية 2024.07.24 | 04:36 pm

احتلّت الصين المركز الثاني خلف الولايات المتحدة في جدول الميداليات بأولمبياد طوكيو قبل ثلاثة أعوام، ومن المتوقع أن تحرز المزيد من الميداليات الذهبية في باريس.. وهنا نسلط الضوء على خمسة متنافسين صينيين يستحقون المتابعة عندما تبدأ الألعاب الجمعة:



ـ بان جانلي «السباحة»
يشارك السباح البالغ من العمر 19 عامًا بالألعاب في العاصمة الفرنسية على خلفية بطولة العالم الناجحة جدًا، التي نظمت في الدوحة بداية العام، وتحديدًا شهر فبراير الماضي.
لم يشهد العرس العالمي مشاركة جميع المنافسين الأقوياء، لأن بعض كبار النجوم اختاروا الغياب عنها من أجل التركيز على استعداداتهم الأولمبية.
لكن الشاب الصيني كان على الرغم من ذلك متألقًا بقوّة، حيث فاز بأربع ميداليات ذهبية، بينها سباق 100 متر حرة.
كما سجّل خلال تتويج منتخب بلاده بذهبية سباق التتابع 4 مرات 100 متر، رقمًا قياسيًا عالميًا في المسافة قدره 46.80 ثانية.
وقال بان عقب السباق: «لقد صُدمت عندما رأيت الوقت، لم أكن أتوقّع تحطيم الرقم القياسي الآن». وأضاف: «أردت أن أفعل ذلك في أولمبياد باريس».



ـ تشوان هونجشان «الغطس»
فاز الغطّاسون الصينيون بجميع الألقاب الثمانية في طوكيو، باستثناء واحد حصلت عليه بريطانيا، ومن المتوقع أن يهيمنوا مرّة أخرى في باريس.
يعجّ منتخبهم للغوص بالمواهب، ولكن أبرزهم هي تشوان هونجشان، البالغة من العمر 17 عامًا.
على الرغم من صغر سنها، تملك في سجلها خمسة ألقاب عالمية وميدالية ذهبية أولمبية في منصة 10 أمتار في طوكيو، عندما كان عمرها 14 عامًا فقط. حققت لقبها الأولمبي على حساب مواطنتها تشين يوسي.
كانت هي المرة الأولى، التي تتنافس فيها تشوان خارج الصين.
كانت تشوان واحدة من خمسة أطفال ولدوا في أسرة ريفية فقيرة. كان والدها مزارع برتقال، وعملت والدتها في أحد المصانع، حتى تعرّضت لحادث سير أدى إلى تدهور صحتها.
كانت تشوان متحمّسة للفوز في الألعاب الأولمبية من أجل دفع فواتير مستشفى والدتها.



ـ شي يوتشي «بادمنتون»
كانت لشي مسيرة مضطربة، ولكن يبدو أنه حدّد التوقيت المناسب لرحلته إلى الألعاب الأولمبية بشكل مثالي.
بمجرد عدّه الوريث الطبيعي للبطلين الأولمبيين السابقين لين دان وتشين لونج، تعرض شي لهزيمة في ربع النهائي على يد الدنماركي فيكتور أكسلسن، الذي توج لاحقًا بالميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو.
اختفى شي بعدها عن المنافسة لمدة عام تقريبًا، وعاد في نهاية عام 2022.
اتضح أن المسؤولين عن البادمنتون في الصين أوقفوه بعد حادثة غريبة عندما انسحب في نقطة المباراة أثناء إحدى المباريات. اتُهم شي بسوء الروح الرياضية، وتم استبعاده.
في يونيو الماضي، نجح شي، البالغ من العمر 28 عامًا، في التفوق على الدنماركي أكسلسن، وأصبح المصنف الأول عالميًا في فئة الرجال للمرة الأولى، ويمكن أن يفوز بأول ميدالية ذهبية أولمبية له.



ـ تشينوين جنج «كرة المضرب»
ظهرت جنج واحدة من أبرز نجوم الرياضة في الصين بعد وصولها إلى المباراة النهائية لإحدى البطولات الأربع الكبرى، للمرة الأولى، وذلك في بطولة أستراليا المفتوحة، يناير الماضي، واقتحامها المراكز العشرة الأولى في العالم.
خسرت في المباراة النهائية أمام البيلاروسية أرينا سابالينكا 3ـ6 و2ـ6.
لكن بلوغها المباراة النهائية أكّد ما قاله العديد من الخبراء منذ فترة طويلة أن جنج كانت موهبة جادة، ونتيجة لذلك وصلت إلى أعلى تصنيف في مسيرتها، وهو المركز السابع.
تأتي اللاعبة، البالغة من العمر 21 عامًا، إلى باريس، بعد احتفاظها بلقبها على الملاعب الرملية في دورة باليرمو.
ولفتت جنج الأنظار أيضًا خارج الملعب، حيث وقعت اتفاقيات رعاية مع عدد كبير من العلامات التجارية العالمية الكبرى، وظهرت على أغلفة مجلات الموضة رفيعة المستوى.



ـ ما لونج «كرة الطاولة»
فاز الأسطورة البالغ من العمر 35 عامًا بكل الجوائز الكبرى في هذه الرياضة، بعضها مرات عدة.
حصل حتى الآن على خمس ذهبيات أولمبية، اثنان في الفردي، وثلاثة في الفرق، وهو أيضًا بطل العالم في منافسات الفردي ثلاث مرات.
بالنسبة لما هو بالتأكيد آخر دورة أولمبية له، اتخذت الصين قرارًا كبيرًا عندما اختارته للعب في منافسات الفرق فقط، ما يعني أنه لن يدافع عن لقبه الفردي.
وبدلًا من ذلك، سيقود وانج تشوتشين، المصنف الأول عالميًا، مسعى الصين لتحقيق المجد في فردي الرجال، ما يؤكد مدى توفرهم على الكثير من البدائل في هذه المسابقة.
وتعد الصين هي القوة العظمى بلا شك في كرة الطاولة.
في تاريخ الألعاب الأولمبية، فازت الصين بـ 32 من أصل 37 ميدالية ذهبية تم التنافس عليها.
وتعد كوريا الجنوبية، المتوجة بثلاث ذهبيات، واليابان والسويد، صاحبتا ذهبية لكل منهما، هي الدول الأخرى الوحيدة، التي فازت بالمعدن الأصفر في الأولمبياد على الإطلاق.