|


بعكس علم الدولة.. لماذا يرتدي المنتخب الألماني القميص الأبيض؟

نيكلاس فولكروج، مهاجم المنتخب الألماني الأول لكرة القدم، يصافح زميله كاي هافيرتز لحظة دخوله بدلًا منه أمام إسكتلندا في افتتاح «يورو 2024» (الأوروبية)
الرياض - الرياضية 2024.06.20 | 08:23 pm

عُرِفَ المنتخب الألماني الأول لكرة القدم بارتداء الزي الأبيض طوال تاريخه، على الرغم من غياب هذا اللون عن علم بلاده. ويعود السر وراء ذلك إلى أكثر من قرنٍ مضى.
ويحمل العلم الألماني الألوان الثلاثة الأسود والأحمر والأصفر، مع ذلك يكتسي المنتخب قميصًا أساسيًّا باللون الأبيض، فيما يصطبغ الزي البديل حاليًّا بالوردي والأرجواني.
وظهر المنتخب المكنَّى بـ «المانشافت» مرتديًا الطقم الأساسي أمام إسكتلندا في افتتاح كأس أوروبا «يورو 2024» التي يستضيفها، بينما واجه المجر خلال المباراة التالية بالزي الثاني.
ومنذ تكوينه، اختار هذا المنتخب ارتداء الأبيض كونه اللون الطاغي على علم دولة بروسيا التي امتدَّت ذات يومٍ من حدود روسيا إلى الطرف الغربي لفرنسا.
وشكَّلت بروسيا الإمبراطورية الألمانية عام 1871، عبر توحيد الولايات الداخلية، وتقرَّر في 1899 ارتداء منتخب كرة القدم للبلاد أطقمًا بيضاء.
وكان العلم البروسي في البداية، يتوسَّطه صليبٌ قبل استبداله بنسرٍ أسودَ كبيرٍ، لا يزال منقوشًا على علم ألمانيا حتى اليوم.
وعلى الرغم من انهيار الدولة عام 1918 في نهاية الحرب العالمية الأولى إلا أن المنتخب الألماني، قرَّر الاحتفاظ باللون الأبيض، واستمرَّ على هذا التقليد عقودًا.
وبعد الحرب العالمية الثانية 1945، انقسمت ألمانيا إلى قسمٍ غربي، يرتدي منتخبه الأبيض، وآخر شرقي، يتَّشح منتخبه بالأزرق، لكنَّ زيَّه البديل كان يماثل الأساسي لجاره في اللون.
وعندما توحَّدت الدولة في 1990، بعد سقوط جدار برلين بعامٍ، اندمج المنتخبان في فريقٍ واحدٍ، يرتدي الأبيض.