|


2026.. طواف فرنسا ينطلق من برشلونة

دراجون أثناء مشاركتهم في طواف فرنسا للدراجات الهوائية (أرشيفية)
باريس ـ الفرنسية 2024.06.18 | 05:16 pm

ينطلق طواف فرنسا للدراجات الهوائية من برشلونة الإسبانية عام 2026، للمرة الثالثة في تاريخ الحدث الممتد لأكثر من قرن، حسبما أعلنت «أموري سبورت» الشركة المنظمة، الثلاثاء.
وقال كريستيان برودوم، مدير الطواف الفرنسي: «إن برشلونة مدينة مرموقة، ورياضية»، موضحًّا أنه ستكون هُناك مرحلتان كاملتان، وانطلاقة للمرحلة الثالثة في كاتالونيا.
وتعد هذه المرة الثالثة منذ النسخة الأولى للطواف في عام 1903، التي ينطلق فيها من الأراضي الإسبانية، بعد سان سيباستيان في عام 1992، وبلباو في عام 2023، كما أنها «الانطلاقة الكبرى» الرابعة من خارج الأراضي الفرنسية، خلال خمسة أعوام، بعد كوبنهاجن في 2022، وبلباو في 2023، وفلورنسا في 2024، قبل ليل في 2025.
وأكّد برودوم أن هذه الانطلاقات الكبيرة تسمح لطواف فرنسا للدراجات بالتألق بشكل أكبر، مضيفًا: «أطالب بذلك، بشرط صريح، أن تكون هناك قرى فرنسية صغيرة في مدن المراحل في الطواف، مثل إيفو ـ لي ـ بان، العام الجاري، وكاستيلنوـ مانواك في عام 2022، أو شاتيون ـ سورـ شالارون في عام 2023».
وأوضح مدير الطواف أن برشلونة، المدينة المضيفة لدورة الألعاب الأولمبية عام 1992، كانت مرشحة لفترة طويلة، كما أن خاومي كولبوني، عمدة المدينة، الذي يتولى منصبه منذ عام، كان يحلم باستضافة الطواف، معربًا عن سعادته بهذه الانطلاقة الكبيرة من كاتالونيا، وقال: «لديك عراقة المدينة، وجمال المناظر الطبيعية، والقرب من البحر، ثم لديك هذه الجغرافيا الرياضية، التي تعني أنه يمكنك تخيل موعدًّا، بدءًا من عطلة نهاية الأسبوع، للبداية الكبيرة لأبرز المرشحين في الترتيب العام». ولن يُكشف عن تفاصيل المراحل الأولى حتى سبتمبر المقبل.
وتحتضن إيطاليا للمرة الأولى انطلاق طواف فرنسا للدراجات الهوائية، العام الجاري، في الـ 29 من يونيو الجاري.