|


الديوك تسعى إلى الهيمنة على ذهب اليد

نيكولا كاراباتيتش، لاعب المنتخب الفرنسي الأول لكرة اليد (أرشيفية)
باريس ـ رويترز 2024.07.10 | 04:21 pm

يتطلع عشاق كرة اليد في فرنسا إلى فوز منتخبي الرجال والسيدات بذهبيتي المسابقة على أرضهم، العام الجاري، ليكررا انتصارهما المزدوج في ألعاب طوكيو 2021.
ولم يسبق لبلد اكتساح مسابقتي الرجال والسيدات في كرة اليد في الألعاب الأولمبية، منذ أن فعلتها يوغوسلافيا في أولمبياد لوس أنجليس 1984، والاتحاد السوفيتي في أولمبياد مونتريال 1976.
ويعد تحقيق هذا الإنجاز مرة أخرى تحديًا صعبًا، لكنه ليس مستحيلًا خاصة للدولة المستضيفة فرنسا، التي قدمت أداء جيدًا في بطولات كرة اليد العالمية منذ أولمبياد طوكيو في 2021.
ويتألق فريق السيدات أخيرًا، ومن المتوقع أن يواجه أشرس منافسة من النرويج في أغسطس.
وفاز النرويجيون على فرنسا في نهائي بطولة العالم 2021، وحصلوا على الميدالية البرونزية في ألعاب طوكيو في اليابان، وريو دي جانيرو في البرازيل، وفازوا بالميدالية الذهبية الأولمبية عامي 2008 و2012.
لكن فرنسا كانت لها اليد العليا في نهائي بطولة العالم، ديسمبر الماضي، في هرنينج المدينة الدنمركية، لتحقق ​اللقب للمرة الثالثة بفوزها 31ـ28.
وتشكل الدول الإسكندنافية، ومن بينها الدنمرك أيضًا، تهديدًا رئيسًا لمنتخب فرنسا للرجال الساعي لتحقيق لقبه الأولمبي الرابع بخمس نسخ من الألعاب في 11 أغسطس المقبل.
ويتطلع الدنمركيون إلى اعتلاء منصة التتويج مرة أخرى بعد فوزهم بالميدالية الذهبية في ريو 2016، لكنهم غادرو طوكيو بميدالية فضية بعد خسارتهم بفارق ضئيل أمام الفرنسيين.
وفازت الدنمرك، بقيادة ميكل هانسن، أفضل لاعب في العالم ثلاث مرات، وماتياس جيدسل، الفائز بالجائزة العام الماضي، بلقبها العالمي للمرة الثالثة تواليًا بتغلبها على فرنسا بالنهائي في ستوكهولم 2023.
وتملك فرنسا في صفوفها نيكولا كاراباتيتش، أفضل لاعب في العالم ثلاث مرات، وحصلت على لقبها الأوروبي الرابع بفوزها على الدنمرك 33ـ31 بالنهائي في كولونيا، يناير الماضي.
وأعلن الفرنسي كاراباتيتش، صاحب الـ40 عامًا، والنماركي هانسن، البالغ من العمر 36 عامًا، اعتزالهما بعد انتهاء الألعاب الأولمبية الصيفية المنتظر انطلاقها في 26 يوليو الجاري، ويتطلعان بشدة للحصول على الميدالية الذهبية قبل إسدال الستار على مسيرتيهما.
ويعرف كل منهما الآخر جيدًا، إذ لعبا معًا على مستوى الأندية مع باريس سان جيرمان، وبينما فاز كاراباتيتش بميداليات أكثر، يطرأ تساؤل حول ما إذا كان سيتمكن من التغلب على هانسن الأصغر سنًا في هذه المواجهة الأخيرة في باريس.
ومن شأن المواجهة المنتظرة بين المنتخبين في 27 يوليو الجاري أن تعطي فكرة عن ذلك، إذ تلتقي فرنسا والدنمرك في مباراتهما الافتتاحية بالدور التمهيدي في منافسات كرة اليد الأولمبية.
وظهرت مسابقات كرة اليد للمرة الأولى في الألعاب الأولمبية في برلين عام 1936، لكنها اضطرت إلى الانتظار 36 عامًا للحصول على مكان دائم في البرنامج الأولمبي في ميونيخ عام 1972.
ولدى السيدات، سجلت منافسات كرة اليد حضورها للمرة الأولى بعد أربعة أعوام، في مونتريال وحصل الاتحاد السوفيتي على أول لقبين، قبل أن تهيمن يوغوسلافيا، وكوريا الجنوبية «مرتين» والدنمرك «ثلاث مرات» على المسابقة في الألعاب التالية.
وتغيب روسيا، التي حافظت على قوتها، وتغلبت على فرنسا، لتفوز بالميدالية الذهبية في 2016، قبل أن تخسر أمام فرنسا في نهائي طوكيو، عن بطولة العام الجاري، بسبب العقوبات المفروضة عليها دوليًّا.